إنتل تستكمل مبادرتها لنشر 8000 كمبيوتر في المدارس المصرية

ضمن برنامجها “العالم إلى الأمام” الذي يسعى إلى تقديم حلول تعليمية لا تضاهى وتسهيل ربط المجتمع بالتكنولوجيا وتوفير مهارات القرن الحادي والعشرين للشباب المصري، أعلنت شركة إنتل اليوم عن اتمام مبادرتها لتوزيع 8,000 حاسوب في مصر.

وكانت هذه المبادرة قد انطلقت من المنتدى الإقتصادي العالمي 2006 كجزء من إلتزام إنتل العالمي بالتعليم ونشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والعالم العربي. ومن خلال شراكتها مع وزارة التربية والتعليم المصرية تعهدت انتل بتقديم 8,000 جهاز كمبيوتر إلى 320 مدرسة في مختلف المحافظات المصرية ومن بينها الأسكندرية وأسوان وبني سويف والقاهرة والفيوم والمنيا وقنا.

واليوم قدمت إنتل آخر 1000 جهاز من هذه الأجهزة لما مجموعه 65 مدرسة حصلت كل منها على 25 حاسب صديق للطالب. وتمت هذه العملية بالتعاون مع مشروع “التكنولوجيا وتحسين الأداء التعليمي (تيلو)” الذي تدعمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والذي يركز على تحسين عملية التعلم من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في التعليم. ومنذ بدء المبادرة، تم تزويد 320 مدرسة حكومية مصرية بأجهزة كمبيوتر للتعليم. وأبرم مشروع تيلو شراكة مع انتل ووزارة التربية والتعليم لإدماج نموذج الحاسبات الصديقة للطالب في 65 مدرسة في سبع محافظات مصرية. وقد أكمل مشروع تيلو هذا النموذج في كل مدرسة من هذه المدارس وقدم تدريبا تعليميا مكثفا لمعلمي ومدراء المدارس حول كيفية إدماج التكنولوجيا في العملية التعليمية اليومية.

وخلال زيارة له اليوم إلى مدرسة حلوان الجديدة، وهي إحدى المدارس الحكومية التي تسلمت 25 حاسب صديق للطالب، قال السيد سامح الملاح، مدير تطوير الأعمال قطاع التعليم إنتل مصر: “تمثل هذه المبادرة إنجازا كبيرا ضمن برنامج انتل “العالم إلى الأمام”. إن هدفنا هو تزويد الطلاب المصريين بمهارات القرن الحادي والعشرين التي تمكنهم من المنافسة في عالم اليوم. إن التعليم والإبداع هما ركائز اساسية في بناء مستقبل مصر”.

ومن جانبه قال السيد عزت عبداللاه، كبير المدربين في مشروع تيلو: “لاحظنا من خلال تدريبنا للطلاب على استخدام حاسبات إنتل الصديقة للطالب أن هذه الأجهزة أصبحت بمثابة شريان حياة للطلاب والمعلمين على حد سواء، تخرجهم من عالم الصف التعليمي التقليدي والمنهاج الدراسي الجامد إلى عالم جديد حديث من المعرفة والممارسة التعليمية. ولأن هذه الحاسبات سريعة وسهلة التكييف والنقل والاستخدام فإنها سهلت مهمة المعلمين وجذبت اهتمام الطلاب وفعّلت التعلم النشط ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية”.

ويقول القائمون على مشروع تيلو أنهم لاحظوا إنخفاضا في نسبة تغيب الطلاب عن الحصص التي تستخدم فيها الحاسبات داخل الصف المدرسي، كما لوحظ أيضا أن استخدام التكنولوجيا وبرنامج تيلو أثرى النشاط اليومي داخل الصف وترك أثرا إيجابيا على أداء الطلاب وتحصيلهم الأكاديمي وجعل من غرفة الصف مكانا جذابا للطلاب.

وعلّق المهندس محسن عبيد، رئيس قسم المعلومات في وزارة التربية والتعليم، قائلا: “نحن ممتنون للدعم الكبير الذي تقدمه إنتل لهذا المشروع ولتعاون الشركة المستمر مع القائمين على قطاع التعليم لتعزيز تنافسية الشباب المصري”.

والحاسب صديق الطالب من إنتل هو جهاز كمبيوتر صغير محمول ذو وظائف متعددة تم تطويره خصيصا للتلاميذ الصغار (من الروضة حتى الصف السادس). ويهدف هذا الحاسب التعليمي المتين ذي السعر المعقول والذي يمكن للتلاميذ استخدامه بسهولة إلى خلق بيئة تعليمية شخصية مناسبة تتألف من كلا التلاميذ والمعلم لإكتساب مهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين. ويمكن إدماج هذاالحاسب الذي تم بناؤه خصيصا لحقل التعليم بسهولة في الصف الدراسي حيث أنه خفيف الوزن وسهل الحمل بما يمكّن الأطفال من استخدامه يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى