شركة NVIDIA من أهم وأكبر الشركات التقنية العاملة في مجال الحواسيب.. لكنها ذات اهتمام ضعيف بمنطقة الشرق الأوسط!..
وعلى الرغم من أنه ليس معتادًا أن يتاح لوسيط عربي – تقني- فرصة الحوار الصريح والمباشر مع NVIDIA، إلا أن عرب اوفركلوكرز قد استطاع تحقيقها، لينقل كثير من تساؤلات واهتمامات المستخدم العربي إلى القائمين عليها.
حوارنا اليوم مع السيد Ben Berraondo مدير العلاقات العامة لمنتجات GeForce لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
اليكم تفاصيل الحوار الحوار.
– س: في 2013 أصدرت الشركة 9 ألعاب بدعم مؤثرات PhysX الرسومية ، وهو عدد يبلغ ثلاثة أضعاف العدد المعتاد ، هل تنتوي الشركة المثل في 2014 أيضا ؟ أم ان هذا كان استثناءا.
– ج: تقول NVIDIA أنها لا تعتبر PhysX شيئا مستقلا بعد الآن ، حيث تم ادراجها في مبادرة GameWorks ، التي تشمل مؤثرات لمحاكاة الشعر والفراء والمياه والدخان ، وعدد من مؤثرات رسم الوجوه والمؤثرات المابعدية Post-Processing. والشركة بدأت بالفعل في دمج المبادرة في عدد كبير من الألعاب القادمة بالفعل ، مما يعني أن عدد الألعاب سيزداد أكثر وأكثر ، ومن الأمثلة التي ساقتها الشركة ألعاب DayLight و Warface و Titanfallو Watch_Dogs وأخيرا The Witcher 3 والتي ستتضمن معظم ترسانة مبادرة GameWorks ، مثل HairWorks (المخصصة للفراء) و WaterWorks (المخصصة للمياه).
تعقيب المحرر: وإن كان لنا أن نتوقع الآن ، فعدد الألعاب التي ستدعم PhysX في 2014 يبلغ 7 حتي الآن فقط ، ويتضمن ألعاب Batman Arkham Knight و Borderlands Pre-Sequel و Project Cars ، اضافة الي DayLight و Warface و EverQuest Landmark و أخيرا StarCitizen . وربما يكون هناك المزيد.
– س: هل ستشارك NVIDIA في لعبتي The Division و Assassin’s Creed Unity كجزء من مبادرة GameWorks؟
– ج: لم يستطع ممثل الشركة تأكيد مشاركة NVIDIA في لعبتي The Division و Assassin’s Creed Unity (حيث أن هذا جزء من اتفاق حظر النشر)، الا أنه أشار الي عمق مشاركة الشركة مع الناشر UbiSoft، كما ذكر أيضا تشوقه لصدور لعبة Watch_Dogs والتي هي جزء هام من مبادرة GameWorks .
تعقيب المحرر: ان كان لنا ان نتوقع أيضا فلعبتي The Division و Assassin’s Creed Unity سيكونان جزءا من مبادرة الشركة بالفعل ، خاصة Assassin’s Creed ، والتي حملت أجزاءها الأخير العديد من تقنيات NVIDIA .. نلاحظ أيضا أن صفحة NVIDIA الرسمية علي موقع FaceBook تنشر بشكل دائم العروض الخاصة بهاتين اللعبتين ، لذا فلنا أن نتوقع أن يحسم هذا الأمر قريبا باعلان تعاون NVIDIA مع مطوري اللعبتين مع قرب موعد صدورهما ، مثلما حدث مع Watch_Dogs.
– س: ما رأي الشركة في حزم الألعاب المقدمة من AMD ، لماذا لا تقدم الشركة مثيلا لها؟
– ج: حزم الألعاب التي قدمتها AMD جيدة جدا جدا ، لكنها لم تتعرض للتحديث كثيرا، وقد قدمت NVIDIA مثيلا لها بالفعل بل وأقوي منها ، وكان أخرها حزمة ألعاب Splinter Cell BlackList و Batman Arkham Origins و Assassin’s Creed 4 الصيف الماضي.
تعتقد الشركة أنه يجب عليها التنويع ، حزم الشركة الحالية تركز أكثر علي القيمة ، فالقيمة المالية في حزم الألعاب المجانية الحالية Free to Play bundles تصل الي 150 دولار ، وهذا أكثر من أي حزمة ألعاب أخري، والشركة سوف تقدم حزمة جديدة بالعاب جديدة لاحقا.
تعقيب المحرر: ربما تكون قيمة حزمة الألعاب المجانية كبيرة بالفعل ، لكن الألعاب الشهيرة مهمة أيضا ، والمستخدمين يشترون البطاقات الرسومية للعب هذه الألعاب ، ربما يجدر بـ NVIDIA الخلط بين الألعاب المجانية والشهيرة فيما بعد.
– س: ما رأي الشركة في المكتبات الحصرية مثل Mantle ؟ هل تنتوي NVIDIA سلوك مثل هذا الطريق خاصة بعد تجربة الشركة لشئ مماثل في لعبتي Just cause 2 و Rage ، بدعمها لمؤثرات من مكتبة CUDA الحصرية لـ NVIDIA ؟
– ج: تعتبر NVIDIِA أن AMD قامت بمجهود جيد جدا مع Mantle ، لكن الشركة تؤمن بأن الطريق الأساسي في هذه الجزئية هو عن طريق المكتبات القياسية النحيفة ، مثل مكتبة DirectX 12 التي ستقلل من ضريبة استهلاك المعالج المركزي ، NVIDIA تؤمن أيضا أن بامكانها تعظيم أداء مكتبة DirectX 11 لينافس ويتفوق علي تطبيقات Mantle ، عن طريق تحسينات وتطويعات في ملقنات القيادة الخاصة بها Drivers وقد أظهرت الشركة أمثلة لهذا في شرائح عرض اثناء مؤتمر GDC ، وستكون تلك التطويعات متاحة للمستحدمين مع الاصدار الجديد من تعريف الشركة. وطبقا لـ NVIDIA فان التحسينات ستطبق علي عدد واسع من ألعاب DirectX 11.
تعقيب المحرر: طبقا للاصدار الأولي من التعريف الذي أصدرته الشركة الأسبوع الماضي ، يمكننا التصديق علي نجاحه المبهر في تطويع DirectX 11 بحيث يتفوق علي Mantle ، وقد ظهر هذا واضحا في اختبار Star Swarm المصمم خصيصا من أجل Mantle .. وبالتعريف الجديد ، يتفوق مسار DirectX 11 علي مسار Mantle في الاختبار بفارق واضح وملموس . وهي شهادة بالمجهود المبذول في التعريف.
– س: ماذا عن DirectX 12 وألعابه ؟ هل نتوقع صدورها قريبا؟ هل ستحاول NVIDIA الضغط علي المطورين للانتهاء منها بسرعة؟
– ج: ألعاب DirecyX 12 ستصدر في اجازة 2015 الشتوية كأقرب موعد ، و NVIDIA لا تستطيع تقريب هذا الموعد ، لأن كل شئ بيد Microsoft الآن ، وهي لم تنتهي بعد من كافة مواصفات وقدرات DirectX 12 .
– س: اصدرت الشركة منذ أمد ليس ببعيد معمارية Maxwell في بطاقات GTX 750 المكتبية باستهلاك طاقة وخرج حراري ممتازين، هل نتوقع أن تكون البطاقات العليا في هذه المعمارية بنفس هذه الخصائص الممتازة؟ أم أن هذا ينطبق فقط علي البطاقات المتوسطة والدنيا؟
– ج: لم يستطع ممثل الشركة الاجابة علي هذا السؤال ، لاعتبارات مهنية وتسويقية ،الا أنه عقب مؤكدا أنه من المنطقي أن تستمر مزايا المعمارية مع البطاقات العليا. موضحا أن NVIDIA تعتبر معمارية Maxwell فخر معماريات الشركة.
– س: ماذا عن تعاونكم المعلن مع مباردة Steam Machine من Valve ؟ هل هذا يعني أننا سنري المزيد من الألعاب التي تعتمد علي مكتبة OpenGL المتاحة علي Linux ؟
– ج: تعتقد الشركة أن الكثير من الألعاب سوف تدعم OpenGL بسبب مباردة Valve ، والشركة ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لهذه الألعاب ، فهي (أي NVIDIA) الأولي في دعم نظام Linux رسوميا بالتعريفات والاصلاحات ، وسوف تستمر في هذا أكثر وأكثر مع توسع مبادرة Steam Machine .
– س: هل الاصدار الجديد من OpenGL سيكون منافسا للاصدارات الأخيرة من DirectX من جهتي الأداء وجودة الرسوميات؟
– ج: تؤمن NVIDIA ان OpenGL في مستوي منافس لـ DirectX بالفعل ، وكمثال صريح لهذا ، فان لعبة Metro Last Light صدرت بدعم جديد للـ Linux معتمدة في هذا علي اصدار متأخر نسبيا من OpenGL ، ومع ذلك حققت جودة صورة مماثلة لمسار DirectX . أشارت الشركة أيضا الي الاصدار الجديد من OpenGL الذي أعلن عنه قريبا في مؤتمر GDC والذي سيجلب تحسينات هائلة في الأداء مثله مثل DirectX 12.
تعقيب المحرر: اصدار Metro Last Light المعتمد علي OpenGL كانت جودة صورته وأداؤه ممتازين لكنه لم يكن مماثلا لاصدار DirectX في جودة الصورة بشكل كامل ، فعلي سبيل المثال لم يكن يدعم مؤثرات الترصيع Tessellation التي تحسن من جودة الأجسام في اللعبة ، ربما يكون هذا بسبب تأخر اصدار OpenGL الذي تدعمه اللعبة.
– س: في الشهور الأخيرة ، كان هناك صخب بخصوص تقنية G.Sync الجديدة ، مع وصف لها بأنها بديل عالي التكلفة لتقنية أخري قياسية قد تري النور قريبا ، عرفت باسم FreeSync من AMD كجزء من مواصفات مقبس DisplyPort 1.3 الجديد، ما رأي NVIDIA في هذا؟
– ج: NVIDIA تري أن G.Sync سوف تكون في مستوي آخر أكبر وأكثر تطورا وخدمة للمستخدم من FreeSync ، هي أيضا تري أن لديها تقنية فعالة ومؤثرة بالفعل ، وليس مجرد تصورات نظرية ،والشركة تنتظر تطبيق FreeSync عمليا ليري المستخدمين الفارق ويقرروا علي هذا الأساس.
-س: هل هناك نية لاصدار G.Sync علي شاشات دقة 4K؟
-ج: نعم ستصدر شاشات 4K بدعم لـ G.Sync في المستقبل القريب.
– س: في ضوء الاعلان عن تقينات الواقعية الافتراضية Virtual Reality ، مثل بصريات Oculus Rift ، هل ستستمر الشركة في دعم تقنيات الرؤية ثلاثية الأبعاد 3D ، ونظارات 3D Vision؟
– ج: سوف تستمر الشركة في دعم تقنية 3D Vision ، الي جانب دعم Oculus Rift بقوة ، والاصدارات الأخيرة من التعريفات هي خير دليل علي ذلك باحتواءها علي اضافات وتحسينات للتقنية ، والشركة لها قاعدة عريضة من المستخدمين الذين يمتلكون نظارات 3D Vision ولا يمكن لها أن تتخلي عنهم.
تعقيب المحرر: NVIDIA لها تاريخ طويل في دعم تقنياتها وعتادها لسنين طويلة بعد صدورها ، فالشركة أعلنت الآن فقط التخلي عن دعم بطاقات DirectX 10 ، علي الرغم من تخلي منافستها AMD عن هذا الدعم قبلها بعامين. وليس هذا فحسب بل إن NVIDIA سوف تستمر في تقديم اصلاحات لتعريفات وتطبيقات DirectX 10 حتي عام 2018.
– س: لماذا لا يتوافر للشرق الأوسط وصول لأجهزة Shield و Tegra Note من NVIDIA ؟
– ج: نعاني من بعض الصعوبات لتوفير هذا بسبب تباين ضغوط العرض و الطلب واجراءات وقوانين الشحن في كل دولة ، لكننا سنوفر هذا قريبا.
– س: يشعر الشرق الأوسط ببعض الاهمال من طرف NVIDIA ، علي الرغم من كونه واحدا من أكبر الأسواق لها ، هل ستعمل الشركة علي تخفيف هذا؟
– ج: سوف تقوم NVIDIA بتوسيع الدعم للشرق الأوسط ، وهي تشعر بالفعل بأنه يحتاج الي المزيد من الاهتمام ، لهذا قامت بوضع فريق علي الأرض خصيصا من أجل هذا الغرض ، وسوف يري سكان الشرق الأوسط نتائج هذا عما قريب.
– س: كيف تري الشركة مستقبل منصات الألعاب السحابية Cloud Gaming ، مثل منصة GRID من NVIDIA ؟ هل تشعر الشركة بتهديد منها علي مبيعات بطاقاتها الرسومية حال نجاحها؟
– ج: لا تري NVIDIA أن منصة GRID الخاصة بها ، أو أي منصة مماثلة ، قد تمثل تهديدا للشركة ، ما يقلق الشركة هو تأثير الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية علي مبيعات الحاسب ، وهو التأثير الذي تري الشركة أنه يضر أكثر بـ AMD و Intel كون جل مبيعاتهم من سوق الحاسب ، الشركة تري أنها في وضع آمن نسبيا كونها غير مستثمرة بالكامل في هذا السوق ،مشيرة الي احدث احصائيات الشركة المالية والتي كانت جيدة جدا.
أما بالنسبة لمنصة GRID كمنتج ، فهي موجهة بالأساس لسوق المحترفين ، وقد تلقت تقديرا واسعا ومديحا ايجابيا منه بالفعل شجع الشركة علي المضي في المشروع قدما ، أما سوق المستهلكين العاديين فمن الصعب أن يجدوا المنصة مفيدة ، وخصوصا مع اعتبارات سعة البيانات وازمان التاخير التي تعاني منها خطوط الاتصال. حتي في الدول المتقدمة ، مثل بريطانيا لا يمكن توفير الخدمة بشكل جيد علي كافة أنحاء البلاد ،وستتباين فائدة الخدمة وجودتها من منطقة لأخري ، وهو الأمر الذي سيكون غير مشجعا بالنسبة للمتسخدمين العاديين.
منصة GRID ستكون متاحة فقط في الدول القادرة علي استيعاب سرعات اتصال كبيرة ببنية تحتية قوية كمرحلة أولي ، وسوف يتم توسيع الاتاحة لاحقا مع تحسن الموقف ، وسيكون من الصعب مثلا توفر الخدمة في الشرق الأوسط بكامله لأسباب واضحة.
– س: هل سنري شريحة Tegra K1 الجديدة في أجهزة قادمة مثل Shield 2؟
– ج: Tegra K1 ليست مرخصة للحديث العام بعد ، ربما لاحقا ..
الى هنا حوارنا اليوم مع السيد Ben Berraondo، حاولنا استغلال الفرصة قدر الامكان، ونعنقد أننا طرحنا مجموعة من الأسئلة الجرئية والمحورية ، والتي ستهم المستخدمين.
ننسق الان مع الشركة لعمل جزء تالي بمجموعة جديدة من الأسئلة ترمز علي التطورات الأخيرة من بعد مؤتمر GDC ..