شهدت الأعوام الثلاثة المنصرمة صراعا شديد الحدة بين AMD و NVIDIA فيما يخص معمارية المعالج الرسومي ، واستخدم الطرفان كل ما في جعبتهما التقنية للخروج بمعماريات جديدة وتخطيطات مبتكرة تجلب الحرج لتصميمات الآخر .. الي أن وصل الأمر لاستخدام كل طرف لأدوات الطرف الآخر في محاولة للنيل منه .
وسوف أبدأ المقال بالحقيقة الصادمة : فمنذ الآن ، وربما لأول مرة في تاريخ المعالجات الرسومية .. لم تعد هناك فروق حقيقية بين معمارية AMD و NVIDIA .. بين GCN و Kepler .. كل المعماريات في السوق الآن هي نسخة طبق الأصل تقريبا من مثيلاتها عند المنافس .
لقد حطم الطرفان وجهي بعضيهما .. واستنفذا كل الخيارات المتاحة لهما حتي استقرا علي تصميمات هي نسخة تكاد تكون متطابقة فيما بينهما .. ليصبح الفارق الوحيد بين الشركتين هو مهارة التنفيذ واستغلال العتاد بشكل أمثل .
اذن ما الفائدة من المقال ؟ وما الغرض من كل الهراء التقني الذي سيصاحبه ؟ وما الحكمة من كل الرطانة الفنية التي سيعج بها ؟
والاجابة هل لا شئ .. لا شئ سوي التأمل والتعجب في شأن كيف أصبح الطريق للتطور والتقدم طريقا واحدا بعد أن كان عدة طرق .. وكيف أصبحت الأضداد معنا واحدا .. وكيف أصبحت NVIDIA هي AMD ، والعكس صحيح .. وفي رأيي الذي لا قيمة له.. فان في هذا الكفاية .. كل الكفاية .
نبذة تاريخية:
بدأ الأمر مع معمارية Fermi GF100 وهي بطاقات GTX 480/470.. والتي وجدت NVIDIA أنها لا تغلب مثيلاتها من بطاقات AMD HD 5870/5850 الا بصعوبة ومع نسب مرتفعة من الحرارة والطاقة .. فقامت باصلاح هذا بعمل معمارية معدلة موجهة للبطاقات المتوسطة أطلقت عليها اسم GF104 وهي بطاقات GTX 460/450.. ثم عدلت من GF 100 الأصلي نفسه الي GF110 في بطاقات GTX 580/570.
سرعان ما ردت AMD بأن نزلت بمعماريتين في نفس الجيل مثل NVIDIA .. واحدة في بطاقات HD 6900.. والأخري في بطاقات HD 6800.. ثم قلبت المنضدة كلها علي NVIDIA وقدمت معمارية مختلفة جذريا عن كل ما سبق سمتها GCN في بطاقات HD 7900.. لترد NVIDIA بتعديلات مكثفة علي معمارية Fermi .. لتقدم معمارية Kepler والتي ظهرت بتدرجين مختلفين ، أو قل بصورتين مختلفتين .. واحدة في سلسلة بطاقات GTX 600 .. والأخري في بطاقة وحيدة أطلقت عليها اسم العملاق Titan ، ثم سرعان ما استغلتها في اصدارات أقل وهي بطاقات GTX 7800.
لم يسبق للشركتين منذ مدة طويلة ان قاما بالعدو واللهاث خلف بعضهما البعض علي هذا النحو .. لقد قام كليهما بتحطيم وجه الأخر حتي لم يعد الناظر يري فارقا بين الوجهين من كثرة الكدمات ..
واستقر الصراع علي هذا النحو .. AMD تحارب بمعمارية جديدة تماما هي GCN .. سرعان ما دمجتها في بطاقات أجهزة المنصات الجديدة Play Station و Xbox .. لترد عليها NVIDIA بمعمارية Kepler في صورتين .. نواة صغيرة GK104/GTX 680 وأخري كبيرة GK110/Titan.. والأخيرة -كما يعرف الجميع- صارت هي الأقوي علي الاطلاق .. فقط لأنها تأتي بعدد أكبر في كل شئ ، لكن حروب المعماريات كما نعرف لا تحسم فقط بالعدد وانما بالكم أيضا.
سوف نركز في المقال علي المعمارية ولا شئ غير المعمارية .. وعلي هذا فسنراعي انتقاء الترددات المتساوية والظروف المتقاربة .. وسنصل في النهاية الي الخاتمة المحتومة : أن معماريتي AMD و NVIDIA فد أصبحتا متشابهتين تماما تقريبا .. وستتحدد قوة اي بطاقة منذ الان وصاعدا بعدد وحداتها التنفيذية .. وتردد تلك الوحدات .. في مقارنة مباشرة ندا بند .
و سوف نبدأ بنبذة مختصرة عن المعالج الرسومي ، وسنقول أنه نواة ضخمة مقسمة الي معالجات صغيرة (الوحدات التنفيذية) ذات تصميم خاص، كل نوع من هذه المعالجات يغير من البيانات الرسومية بطريقة معينة بفضل تصميمه الفريد ، بحيث تدخل البيانات الرسومية الي واجهة المعالج الرسومي ، وتمرّ علي هذه المعالجات بالتسلسل والترتيب لتخرج من خلفيته في نظام ، لتعرض الصور والألوان علي الشاشة في النهاية.