فروق المعمارية بين بطاقات NVIDIA و AMD، هل GCN و Kepler نسخة طبق الأصل؟

gpu_architectural_3

المُظللات (Shader Units / Stream Processors /Cuda Cores) :

أتت مظللات AMD و NVIDIA بأحجام متقاربة هذه المرة .. في السابق كانت مظللات NVIDIA أكبر حجما بسبب استخدامها لترددات مرتفعة ، والتي تتطلب دوائر احتياطية واضافية للمحافظة علي سلامة البيانات .. لكن NVIDIA قررت التخلي عن هذه الفلسفة واستعمال ترددات مماثلة لـ AMD !!

جاءت AMD في بطاقة HD 7970 بعدد 2048 مظلل علي تردد 1000 MHz ..

وجاءت NVIDIA في بطاقة GTX 680 بعدد 1536 مظللا بتردد 1006MHz ..

والناظر يستطيع أن يري فورا أن عدد مظللات AMD أكبر من NVIDIA .. لهذا يصبح لـ AMD اليد العليا في حسابات المظللات الرسومية .. والعمليات الحسوبية العامة Compute ..

لكن NVIDIA أصدرت بطاقتها العملاقة Titan مدججة بـ 2880 مظللا .. لتستعيد نقطة التفوق هذه لصالحها من جديد .

المتمرسون منكم لاحظوا أننا ولأول مرة نقارن مظللات AMD بـ NVIDIA علي نحو مباشر .. ذلك لأن الاثنين الآن أصبحا علي قدم متساوية تقريبا .. ترددا وتصميميا واتصالا بالقلب كذلك .. ولهذا صار الأمر أكثر يسرا من الماضي .. صار مباشرة وطبيعيا كما يتبغي أن يكون.

وحدات الرسم Rasterizers :

وحدات الرسم هي المسئولة عن عملية ملأ الألوان بين المضلّعات.

أتت بطاقة GTX 680 بعدد 4 وحدات رسم قادرة علي التعامل مع 4 مضلعات .. في مقابل وحدتين فقط في HD 7970 تتعامل مع مضلعين فقط .. لهذا تستطيع بطاقات NVIDIA التعامل مع عدد أكبر من المضلعات .. ويفيد هذا في عمليات الترصيع Tessellation .. حيث تتسيد بطاقات NVIDIA .

جاءت بطاقة Titan بـ 5 وحدات رسم تتعامل مع 5 مضلعات ، وهو عدد غير مسبوق .. لتصير هي صاحبة أقوي قدرة علي معالجة المضلعات في التاريخ ..

وحدات الاكساء Texture Units :

وحدات الاكساء هي المسئولة عن القيام بعمليّة تطبيق الاكساءات Textures علي الأجسام ثلاثية الأبعاد ، بالاضافة الي عملية ترشيح الاكساءات Texture Filtering .

أتت بطاقة GTX 680 بعدد 128 وحدة اكساء .. وأتت AMD بنفس العدد أيضا في بطاقة HD 7970..

لكن قدرة وحدات الاكساء في NVIDIA هي ضعف قدرة وحدات اكساء AMD .. وتحديدا في ترشيحات الاكساءات Texture Filtering .. لهذا أصبح لدي NVIDIA قوة اكسائية منيعة .

ثم أتت بطاقة Titan لتلقي الملح علي جروح AMD الاكسائية .. وتأتي بعدد 224 وحدة اكساء .. وهو عدد هائل .. ومع قدرات NVIDIA الاكسائية الأكبر .. يحعل هذا من قوة بطاقة Titan الاكسائية في مستوي وبعد آخر .

وحدات اخراج الألوان ROPS :

وحدات اخراج الألوان هي المسئولة عن اخراج دقّة العرض Resolution ، والقيام بعملية تنعيم الحواف Anti-Aliasing.

أتت بطاقة GTX 680 بعدد 32 وحدة اخراج .. ونفس العدد جاءت به بطاقة HD 7970 أيضا ..

لكن قدرة بطاقة HD 7970 علي استخراج كامل أداء وحدات الاخراج تعاني من بعض الخلل ..فهي أقل بنسبة قليلة من NVIDIA .. لكن هذه النسبة يمكن اهمالها عموما .

أتت بطاقة Titan بعدد 48 وحدة اخراج .. لذا فهي في بٌعد أخر مرة أخري .

منظومة الذاكرة :

أتت بطاقة HD 7970 بعرض ذاكرة 384-بت وبتردد 6000MHz.. بسعة تبادل بيانات Bandwidth بلغت 288 جيجابايت في الثانية.

بينما أتت GTX 680 بعرض ذاكرة 256-بت فقط وبتردد أكبر بنسبة ضئيلة 6008MHz أيضا .. بسعة تبادل بيانات بلغت 192 جيجابايت في الثانية فقط ..أي أقل من HD 7970 فصار التفوق هنا لـ AMD .

أيضا أتت AMD بعدد أكبر من الذواكر المخبأة Caches و المسجلات Registers من NVIDIA .. وذلك بسبب عدد مظللااتها الأكبر .. مما ساعدها في استغلال هذه المظللات بشكل أفضل في بيانات الحوسبة العامة General Compute .

ثم جاءت Titan لتتناطح مع AMD مرة أخري ، بنفس عرض الذاكرة 384-بت .. وبتردد 7000MHz .. وبنطاق تبادل بيانات أكبر336  جيجابايت في الثانية .. وأتت بعدد من الذواكر المخبأة والمسجلات أكبر حتي من AMD .

جودة الصورة :

جاء الطرفان بجودة صورة متساوية .. سواء في ترشحيات الاكساءات Texture Filtering .. أو ممانعات التعرج Anti-Aliasing..

مازالت بطاقات NVIDIA تدعم اضافة الظلال الدقيقة للأجسام التي بلا ظلال في عدد من الألعاب القديمة والجديدة تحت خاصية Ambient Occlusion من برنامج القيادة بالاضافة الي دعم مؤثّرات PhysX البصرية عتاديا بالطبع .

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد .. 25 سنة ..
زر الذهاب إلى الأعلى