DirectX يفرض سيطرته علي الحاسب الشخصي من جديد ..

قمنا بأداء الاختبارات علي معالج I5 4670K غير مكسور السرعة، وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت، وبطاقتي 780Ti 3GB و R9 290X 4GB.

بطاقة 780Ti مكسورة السرعة الي 980MHz، زيادة قدرها 105MHz عن السرعة الافتراضية.

بطاقة R9 290X مكسورة السرعة الي 1100MHz ، وهي زيادة قدرها 100MHz أيضا عن السرعة الافتراضية.

CPU: Core i5 4670K @stock
GPU1: GTX 780Ti 3GB OC to 980MHz base, estimated 1100MHz boost
GPU2: R9 290X 4GB Uber OC to 1100MHz

جاءت النتائج كالآتي :

في اختبار StarSwarm :

StarSwarm Mantle Benchmark

جاءت 780Ti بأداء أسرع بنسبة 6% من 290X العاملة بـ Mantle. لكن المفاجئة هي حصول 780Ti علي أداء أسرع بنسبة 51% من 290X العاملة بـ DirectX 11 وهو فارق مخيف!

في اختبار Thief:

Thief Mantle Benchmark

جاءت 780Ti بنسبة أداء 31% أعلي من 290X العاملة بـ Mantle ، لكن المفاجئة هي حصول 780Ti علي نسبة أداء 68% أعلي من 290X العاملة بـ DirectX 11 ، وهي نسبة مخيفة للغاية مثلها مثل نسبة StarSwarm !

في اختبار Battlefield 4 ، طور اللعب الجماعي Multiplayer :

هذه المرة قمنا بأداء الاختبار بطريقة مبتكرة ، فبينما تعتمد المواقع الأخري علي اختبار خرائط خالية من اللاعبين، أو اختبار خرائط ممتلئة ومحاولة تنفيذ نفس المهمات في كل مرة .. قمنا نحن باستخدام جهازين متطابقي المواصفات والدخول الي أحد الخوادم Servers وتتبع أحد اللاعبين عن طريق طور المشاهد Spectator ، الأمر الذي سمح لنا بمطابقة المشاهد بين البطاقتين بالضبط، وهو ما يعني أن اختبارنا للطور الجماعي لـ Battlefield 4 هو أدق اختبار علي الاطلاق.

[youtube id=”2Bb9o6EFsbA” width=”640px” height=”385px”]

[youtube id=”JPJICrRkpWM” width=”640px” height=”385px”]

This time we decided to do things differently, while other sites rely on testing empty servers, or use busy servers but try to simulate the same behavior over and over again. None of these methods can give credible results, due to too much variation. So we have decided to use nearly two identical test beds, log into the same server, use spectator mode and follow one specific player, this method gave us identical scenes to benchmark, which means our benchmark is the most accurate so far

We decided to translate this part in English because We hope other sites follow suit and test using this same method, this would make results meaningful again

Battlefield 4 Mantle Test

جاءت كل من 780Ti و 290X بأداء متساو ، لكن عدد الاطارات الأدني لـ 780Ti كان أعلي بنسبة كبيرة  !! وهو ما يترجم الي أداء أكثر سلاسة بشكل عام.

الخلاصة:
كما ذكرنا من قبل ، نجحت NVIDIA في تطويع DirectX 11 بقوة ليسحق أداء DirectX 11  المقدم من AMD ، ويتخطاه بمسافة هائلة ليصير منافسا شرسا للغاية لـ Mantle.

AMD نفسها عندما تتحدث عن Mantle فانها تختار بطاقات أضعف من NVIDIA لتقارنها ببطاقة 290X لاثبات اداء Mantle .. فمثلا تختار AMD بطاقة 780 العادية ، بدلا من 780Ti .. حتي تحاول ابراز قوة Mantle ، رغم أن 780 العادية اضعف كثيرا من 290X. “رابط المقارنات المقدمة من AMD

AMD Thief Mantle Test
في هذا الاختبار المقدم من AMD للعبة Thief ، لم تستطع الشركة اخفاء تفوق بطاقة 780 العادية علي 290X تحت DirectX 11 علي دقة 1920×1080، فما بالك بـ 780Ti اذن؟

تحتاج AMD الي شيئين الآن اذا ارادات ان تصنع من Mantle بديلا مقنعا وضروريا : الأول هو الاهتمام بتعريفات DirectX 11 الخاصة بها ورفع نسبة الأداء فيها، لأنها مخجلة للغاية مقارنة بـ NVIDIA (علي الأقل في تطبيقات Mantle) . الشئ الثاني هو توسيع قدرات Mantle اكثر من ذلك لتشمل استغلال عدة أنوية من المعالجات المركزية وزيادة كفاءة المعالج الرسومي ، اضافة الي علاج الأخطاء التي تؤدي في بعض الأحيان الي نتيجة هي نقيض ما تحاول المكتبة الجديدة اصلاحه.

قام بأداء الاختبارات أحمد صالح، وأحمد هلال ، فالشكر الجزيل لهما.

الصفحة السابقة 1 2

محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد .. 25 سنة ..
زر الذهاب إلى الأعلى