منذ إطلاق بطاقات RTX الرسومية، وعالم الرسوم يتعرض لمجموعة من الرجات في أسسه التقليدية. والسبب في ذلك أن بطاقات RTX قد أتت بمجموعة من التقنيات التي صممت خصيصا لتعديل مسار رسوم الألعاب التقليدي، سواء علي مستوي جودة الصورة أو الأداء نحو آفاق مستقبلية جديدة.
وأول التقنيات هي تقنية RTX أو تتبع الأشعة Ray Tracing، والهدف منها هو عمل اضاءة وظلال وانعكاسات حقيقية كاملة مثل الموجودة في أفلام السينما CGI. ولتقنية صدرت في ثلاثة ألعاب بالفعل: Battlefield V و Metro Exodus و Shadow Of Tomb Raider. وتحوي بطاقات RTX وحدات رسومية مخصصة لتسريع كل مؤثرات تتبع الأشعة أضعاف سرعة أي بطاقات أخري. وتندرج نلك التقنية تحت مكتبة DirectX 12 تحت مسمي DXR.
ثاني التقنيات هي تسريع الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، فكل بطاقات RTX تحوي وحدات ذكاء اصطناعي متخصصة تسرع من أداء تلك الخوارزميات، وأول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها NVIDIA هي تقنية الرسم بالتعلم العميق Deep Learning Super Sampling أو DLSS، وهي مخصصة لزيادة أداء اللعبة عن طريق رسمها بدقة عرض صغيرة، وتعظيم تلك الدقة بالذكاء الاصطناعي الي دقة عرض كبيرة دون انخفاض ملحوظ في جودة الصورة.
تندرج تقنيات الذكاء الاصطناعي لدي بطاقات RTX تحت مكتبة DirectX 12 ايضا تحت مسمي DirectML.
ثالث التقنيات هي تقنية الرسم المتغير Variable Rate Shading، وهي تقنية تختص بقليل العمليات الحسابية علي الرسوم الثابتة في المشاهد .. فبدلا من أن يضيع المعالج الرسومي وقته في عمل عمليات حسابية معقدة علي أجزاء ثابتة من المشهد، مثل حائطا أو سماء، فانه يختصر من رسم تلك الأجزاء، ويقوم بتركيز جهده علي الأجزاء التي تتغير في المشهد. فهي التي تحتاج عمليات حسابية معقدة.
تندرج تلك التقنية تحت مكتبة DirectX 12 أيضا تحت مسمي VRS.
رابع التقنيات هي تقنية مظللات المجسمات Mesh Shading، وهي تقنية برمجية تزيد من عدد المجسمات أو الأجسام ثلاثية الأبعاد التي يمكن رسمها في المشهد، دون أن يؤثر ذلك علي الأداء كثيرا، وهذه التقنية لم تصر جزءا من DirectX 12 بعد.
تدعم بطاقات RTX أيضا كافة تقنيات NVIDIA السابقة، مثل Ansel للتصوير داخل الالعاب، ومثل PhysX و HairWorks و WaveWorks و VXAO و HFTS و غيرهم.
أخيرا تدعم بطاقات RTX التسريع العتادي لبث الألعاب علي الانترنت Game Streaming، حتي لا تؤثر هذه العملية علي أداء اللعبة أثناء البث.