هذا المقال هو بمثابة تحديث لمقال (هل حاسبك مستعد لمنصات الألعاب القادمة؟ هل أنت متأكد؟ فكر مرة أخري!) .. بعد أن تم التثبت من كل التفاصيل العتادية ذات القيمة للمنصات ، وبعد أن اتضحت كل النقاط الخلافية .
كانت خلاصة المقال السابق :
1 – معالجات المنصات المركزية هي معالجات ضعيفة للغاية ، ولن تصمد أمام أي معالج حديث من فئة Core i5 أو ما يماثله .
2 – معالجات المنصات الرسومية هي معالجات متوسطة الكفاءة ، وتقع في مستوي بطاقات HD 7850 و HD 7770 ..
3 – البنية التحتية للذاكرة في المنصات تفوق الحاسوب بعدة أضعاف ، وهي نقطة تفوق المنصات علي الحاسوب الوحيدة ، فحجم الذاكرة الرسومية أكبر ، وسعة تبادل البيانات أكبر كذلك .
وبعد ظهور المعلومات اللازمة ، سوف يسعد مقتني الحاسبات المكتبية عندما يصل الي علمهم أن نقطة تفوق المنصات أصبحت في حيز العدم ، وأن الحاسب لا يزال متفوقا حتي في بنية الذاكرة التحتية .
فبخصوص حجم الذاكرة الرسومية ، قيدت منصتي Xbox One و PS4 حجم الذاكرة المتاحة للألعاب الي 5 جيجابايت فقط من أصل 8 ، علي أن تُترك الثلاثة الباقية لنظام التشغيل وما يحويه من تطبيقات وقدرات أخري لا علاقة لها بالألعاب ،مثل تشغيل العروض المرئية Video Playback ، وتصفح الشبكة الدولية ، وتسجيل مقاطع اللعب .. الخ
وعند الوضع في الاعتبار أن هذه الـ5 جيجابايت تشمل الذاكرة الرسومية والذاكرة النظامية ، فان أي أمل في أن تتخطي المنصات الحاسب الآلي في سعة الذاكرة قد ذهب أدراج الرياح ، فأي حاسب بذاكرة عشوائية (نظامية) 4 جيجابايت ، وذاكرة رسومية 2 جيجابايت سوف يكون في وضع مريح ، مقارنة بالمنصات .
أما بخصوص نطاق تبادل البيانات والذي يبلغ اقصاه في منصة PS4 بمعدل 176 جيجابايت ، فقد اتضح أن هذا النطاق مقيد بشدة الي حوالي 20 جيجابايت في الثانية عند التواصل مع المعالج المركزي ، أما التواصل مع المعالج الرسومي ، فيكون بكل السرعة ، ويرجع سبب البطء في التواصل مع المعالج المركزي الي ضعف المعالج نفسه ، وقلة استيعابه للبيانات .
وهذا يعني أن الحواسب الشخصية في وضع مريح أيضا ، فمعظم الحواسب الآن تأتي بذاكرة DDR3 1600MHz علي قناة ثنائية Dual Channel ، وهذا يوفر نطاق 25 جيجابايت عند التواصل مع المعالج المركزي ، أي معدل أكبر من المنصات بالفعل ، كل هذا دون ذكر الذواكر الأسرع ، والعروض الأكبر مثل القنوات الثلاثية والرباعية ، والتي ترفع من نطاق التبادل الي 68 جيجابايت ، أي ما يزيد عن ثلاثة أضعاف المنصات !
وخلاصة القصة ، أن الحاسب مد من نطاق تفوقه ليشمل كل جبهات العتاد ، من معالجات و ذواكر ، وحٌسمت المباراة بالكامل لصالح الحاسب الشخصي ، بفوز مبين Flawless Victory ، و خسرت المنصات المباراة دون أن تسدد أي هدف .
وبعد ان ابعدنا جانب المنافسة العتادية من الطريق ، سننتقل الي جوانب التصميم والرسوميات .