GRID 2 لا يسعني أن أصف مدي فرحتي عندما رأيت الأعلان القصير الأول للعبة الذي كان فقط يقول GRID 2 في الطريق. لم افرح من قبل بإصدار نسخة ثانية من أي لعبة مثلما فرحت بإصدار الجزء الثاني لهذه اللعبة نظراً لما تمثله النسخة الأولي لي حتي أني لا أزال العبها حتي الأن. كوني محب وعاشق للألعاب ككل لا ينفي مكانه ألعاب التسابق الخاصة لدي .
ألعاب التسابق تنقسم ومن وجهه نظري – فلا أعرف التقسيمة الواقعيه – إلي 3 أنواع
النوع الأول وهو ARCADE أو العاب التسابق الخطيه التي لا داعي فيها لضغط الفرامل حتي مع أصعب المنعطفات وعليه فمستوي التفاصيل في محاكاه القيادة ذاتها شبه مُنعدمة وهذا النوع أخر لعبه لعبته لها هو DIRT Showdown وأيضاً لعبة أخري قبلها وهي لعبة Ridge Race Driver كنت قد كتبت عنهم سابقاً مراجعة لكن في مجله مطبوعة كانت تُصدر شهرياً.
النوع الثاني هو من أشباه العاب المحاكه مثل DIRT 3 و لعبة اليوم بنسختيها الأولي GRID RaceDriver والثانيه GRID 2 والتي وبالرغم من عدم توافر قوائم التحكم في الواقعيه التي كانت موجوده بالنسخة الأولي لكن لا يمكن أبداً وضعها ضمن الفئة الأولي.
أما النوع الثالث وهي فئة “المحاكاه” وحتي الأن أجد صعوبه معها وهي العاب المحاكاه التفصيليه مثل Race 07 و GTR و تلك اللعبه التي أنتظرها علي أحر من الجمر Project CARS والتي أملك صلاحة اختبارها وقتما شئت وهي العاب تعطيك التحكم في كل تفاصيل السياره حتي مستوي الهواء في الأطارات وهنا تكمن صعوبتها حيث تزداد المتغيرات التي يجب عليك أن تكون مُلم بتأثيرها علي شتي أنواع السباقات.
كيفية التعامل مع كافة الأنواع :
النوع الأول لا يحتاج إلا للاعب يعرف أين هو الزر الذي يمثل دواسه البنزين ويضغطه بقوه وأن يعرف يساره من يمينه …. ولا أبسط.
اما الثاني يحتاج إلي التعامل مع كل سياره علي حدي فلكل واحده قدره خاصة وقوه تختلف تماما عن بقية السيارات كما يجب معرفه أن السباقات أنواع وكذلك الطرق التي يسلكها لكل منها ظروفها الخاصة ويجب التعامل معها بما يليق به فمثلاً طرق التسابق في DIRT 3 وعره وغير مستويه علي عكس GRID فالتسابق فيها يتم علي حلبات تسابق مُمهدة ومنعطفاتها مدروسه ولكل منها إحترامه وإلا ستخرج عن الطريق للحشائش أو الرمال والتي تُعد العدو اللدود لعجلات أي سياره حيث لن تتمكن عند وصولك لها من التحكم في السياره و ستدور حول نفسك”Spin”.
النوع الثالث هو عباره عن ما يجب أن تُدركه في النوع الثاني بالأضافة إلي حصولك علي لوحة تحكم بالسياره تجعلك قادر علي تعديل كل جزء فيها قبل التسابق حتي مستوي الهواء بالعجلات وسيتحتم عليك دراسه كل مضمار بل وكل مُنعطف علي حدي لتدخل المنعطف وتخرج منه بسلام وبأقصي سرعه ممكنه وهي النوع الأصعب لأنها وببساطة Racing Simulation Games وهي ما أحاول جاهداً ان أتعامل معه.
نعم أيها السادة إنها محض لُعبه لكن ليست كأي نوع فهي ليست FPS مثلاً حيث تصوب وتقتل بغض النظر عمن تصوب سلاحك نحوه إنسان كان أو حيوان أو كائن فضائي في النهايه لا شئ سوء التصويب والضرب. لكن هذا النوع من الألعاب يحتاج لما هو أكثر من مُجرد لاعب لديه جهاز قوي العتاد فحسب, فهي تحتاج إلي شخص صبور وسريع البديهة يدرس كل مضمار للتسابق ليعرف متي يضغط علي دواسه البنزين بقوه ومتي يقلل من الضغط ومتي يضغط علي الفرامل ومتي يرفع فرامل اليد والنقطة المثاليه للأنتقال لترس السرعه الأعلي كل هذا بالأضافة إلي عجلة القيادة والتي لا غني عنها في النوعين الثاني والثالث لكي يكون وبالفعل مُتحكم في مٌجريات الأمور وليصل لأقرب إحساس من التسابق الواقعي وليجد في المتحكمات ما يتخطي أسهم التحكم محدودة الأمكانيات في لوحة المفاتيح وأي متحكم أخر لا يمكنه أن يدور 250درجة علي الأقل حول نفسه وملحق به دواستين علي الأقل ذواتا حساسيه عاليه لمقدار الضغط الواقع عليهم.