مراجعة لعبة RAD

لمرة واحدة، تم اعلان الحقيقة!

توفر لعبة RAD تاريخًا بديلًا حيث تم إبادة العالم في الجحيم النووي في وقت ما من منتصف الثمانينات. وفي النهاية تمكن الناجون من جمع ما يكفي من بقايا الحضارة للبدء في إعادة بناء المجتمع. تجمدت الثقافة في أعقاب نهاية العالم وكانت الملابس مغسولة بالاحماض والألوان النابضة هي قمة الموضة منذ سقوط القنابل. على مر القرون التالية تمكنت مجموعة من الناجين من ذوي التفكير التجديدي والمعروفة باسم “Menders” من بناء شبكة واسعة من الآلات تحت الأرض تهدف إلى تنقية الهواء وتطهير السموم المشعة التي اغرقت البيئة.

ثم انفجر العالم كله مرة أخرى. في بعض الأحيان لا يمكنك الاستراحة.

لدى اعتراف لاخبركم به. أنا عجوز يا رفاق!

أتذكر قيامي بتدريبات “البطة والغطاء” بطريقة غير عقلانية اثناء معسكرات الكشفية. لم أكن أفهم ذلك في ذلك الوقت، لكنني أتذكر أيضًا التدريب على صفارات الانذار وكيف نقوم بمساعدة الغير فور سماعها. لم يكن تهديد الدمار الإشعاعي هو الفكر الأهم في ذهني في ذلك الوقت، لكنني أتذكر أنه مصدر قلق غامض. أقل إثارة للقلق من الوقوع في سرقة ملفات تعريف الارتباط. هذا هو السبب في أن لعبة Double Fine الأخيرة لها صدى كبير بالنسبة لي.

RAD هو مشارك ذكي ثلاثي يشمل جميع الميزات الرئيسية الثلاثة للعبة. إنه شكل صغير من “الراديكالية”، وهو مصطلح عام بلغته وكان مرادفًا للكلمة “ممتاز” عندما كنت أكبر ولا زلت أسترجع قوائم التشغيل synthwave و خلفيات نظام وندوز 95. يشير التفسير الأكثر تقليدية للراديكالية (على سبيل المثال ، في المجتمع العلمي) إلى التغيير الدراماتيكي، وهو شيء ستراه كثيرًا أثناء لعب اللعبة. أخيرًا ، تعد RAD أيضًا إشارة إلى الميكانيكية الرئيسية للعبة، والذي يحل محل نقاط تجربة لعبة الأدوار التقليدية بالتعرض المتعمد للإشعاع.

شخصيتك هي واحدة من آخر البشر الباقين على قيد الحياة في منطقة آمنة نسبيًا من الأراضي القاحل ، محمية بواسطة آلات Mender. ولسوء الحظ فإن طاقة الآلات آخذة في الانخفاض بشكل مطرد، وتطلب قرية Elder من المتطوعين استكشاف النفايات ومحاولة جعل الطاقة تدفق مرة أخرى. وقبل أن تذهب، يقوم بطقوس (باستخدام الجيتار) والتي سوف تسمح لجسمك بالتكيف مع البقايا النووية وراء أبواب المدينة. بدلاً من التعرض للإضرار بسبب الإشعاع، ستستوعبه الآن لتحسين لياقتك البدنية. فمن الصعب السيطرة على الإشعاع والتغييرات التي تحدثها ستكون غير متوقعة. التركيز على اللعب هو تعلم استخدام هذه الطفرات وإتقانها لإعادة تنشيط آلية Mender.

تصنف RAD لعبة حركية لشخص واحد، تستعير بعض العناصر من لعبة Rogue الكلاسيكية للحاسب واشباهها. يتم تعيين خرائط ومواضع العدو بشكل عشوائي لكل جلسة لعب، وكذلك الطفرات التي ستجربها أثناء تدمير المسوخ الشريرة واستيعاب قوة الحياة المشعة. تعتبر معظم الطفرات مفيدة وتقدم نوعًا من التعزيز لقدراتك أو دفاعاتك، لكن بعضها القليل يضر وسيجعل القتال أكثر صعوبة. تمامًا مثل العاب Roguelite الأخرى مثل Spelunky أو ​​Dead Cells ، فلن تلعب مطلقًا نفس اللعبة مرتين.

معظم الطفرات سخيفة، ولكن كلها كلها مفيدة بطريقتها الخاصة. لست من المعجبين بقدرة Toxic Dump التي تسمح لي بترك مسار الوحل، لكنني أستمتع بشكل خاص بـ Death Roe (والذي يتيح لي أن ألعب بصغار العنكبوت القاتلة غير المحدودة فيما يبدو وكأنه إشارة إلى Family Guy) ، أو طفرة Warhead التي تطلق جمجمتي المشتعلة على الأعداء (لا تقلق، إنها تنمو مرة أخرى). يمكن أن يكون لديك ما يصل إلى ثلاثة طفرات “Exo” (هجوم) نشطة، يرتبط كل منها بزر مختلف ويمكن ترقيته لإضافة وظيفة أخرى أو زيادة قوتها. يمكنك أيضًا الحصول على عدد غير محدود على ما يبدو من طفرات “Endo” (السلبية)، والتي سيعزز معظمها قدراتك الأخرى أو يوفر حصانة لأنواع معينة من الضرر. بعض هذه الأشياء ستجعلك أضعف، ولا يمكنك التأكد من أن طفرة إندو ستكون جيدة أو سيئة حتى بعد التقاطها. بغض النظر عن الطفرات التي قمت بتجهيزها، فستترك شخصيتك دائمًا وراءها مجموعة من العشب والزهور التي يمكن أن تساعد في إظهار المكان الذي كنت فيه وتسريع التراجع إذا لزم الأمر.

لقد وجدت أن أداء RAD كان أفضل عندما ركزت على الاستكشاف الدقيق. هناك العديد من المحاور الاختيارية التي يمكن ضبطها قبل الجري لجعل اللعبة أسهل أو أصعب، ولكن حتى مع وجود RAD المنشط مسبقا لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا. تعلم كيفية التصرف مع سلوك العدو واستخدام البيئة لتحقيق أفضل فائدة لك سيستغرق عدة جلسات لعب، وكنت لا أزال أكتشف أساليب جديدة في ساعات اللعب.

يمكن أن تكون RAD صعبة للغاية، ولكن عليك فتح العديد من الميزات المفيدة فقط عن طريق التجول في الهضاب المرتفعة في أراضي Fallow. سوف تكسب شخصيتك تجربة في نهاية كل مرحلة سواء كانت ناجحة أم لا، وسيؤدي ذلك إلى فتح فوائد سلبية مثل المزيد من العناصر المعروضة للبيع في المتاجر، أو أسلحة بدء اللعب المطورة. إذا عدت إلى المدينة بين المستويات ، فيمكنك إضافة أشرطة الكاسيت المستخدمة كعملة في هذا المجتمع. ويمكن الوصول إلى هذه الأجهزة في أجهزة الصراف الآلي اليدوية المنتشرة في جميع أنحاء النفايات، والتي يمكن أن تساعد إذا كان لديك القليل من المال لهذا البند في الترقية أو الشفاء. سوف تتيح لك الأشرطة البنكية الكافية في النهاية شراء الأشياء، وإن كان ذلك في حالة تباطؤ. إن شراء الأشياء من المتجر في البلدة سيتيح للمالك توسيع مخزونها، مما يوفر المزيد من العناصر المفيدة والقوية مع مرور الوقت. هناك أيضًا شخصان آخران في المدينة سيقدمان مزايا دائمة عند تلبية طلباتهم.

بالنسبة لأولئك الذين يريدون تحديًا شديدًا، تتيح RAD للاعبين تنشيط “المراوغات” التي تزيد من الصعوبة بشكل كبير. أحد هذه العوامل يجعله غير قادر على استعادة أي فقد للصحة، في حين يمنع شخص آخر شخصيتك من التحور، بحيث يتعين عليها الاعتماد حصريًا على سلاح المشاجرة للدفاع عن نفسها. بالنسبة للاعبين الذين يرغبون في رفع المقاييس لصالحهم، من الممكن أن يبدأوا بمضاعفة المقدار الأولي من الصحة، أو البدء بتحول هجوم واسع النطاق متاح بالفعل، أو زيادة مقدار الضرر الذي يلحق بالأعداء. تسمح هذه الأنظمة للاعبين بتعديل صعوبة اللعبة حتى يصل الأمر إلى حيث يريدون، وهذا ما أقدره حقا.

ليست هناك الكثير من الميزات بخلاف الحملة الرئيسية. يبدو التحدي اليومي الذي يتيح للجميع استكشاف نفس البذرة ومحاولة مهاجمة المتصدرين قليلا في التعامل، لا سيما أنه لا يوجد شيء يمنع اللاعبين من محاولة التحدي مرارا وتكرارا. بصرف النظر عن هذا والتعديلات المذكورة آنفا، فإن RAD لا تقدم أي شيء آخر غير اللعبة الرئيسية. ولحسن الحظ هذا أمر مختلف بما فيه الكفاية لتكون جديراً بالرد مرارًا وتكرارًا، واكتشاف مداخل جديدة في Tome of the Ancients ومحاولة كسب كل نهاية.

يعلم الجميع ان ألعاب Double Fine معروفة بأسلوبها الفكاهي، ولعبة RAD ليست استثناء. على الرغم من احواء الظلام في اللعبة فهناك شعور من المرح والبهجة في جميع أنحائها. من أوصاف العناصر، إلى ردود أفعال سكان البلدة على جسمك المتغير باستمرار، أو الرسوم المتحركة عند تطوير ساقي السلطعون أو أجنحة الخفافيش. وصوت المذيع العميق التعبير عند التقاط العناصر وبشكل خاص عند الإبداع في القتل، بينما يشرح التعليق الصوتي الأنثوي نقاط الحبكة وتصف بعض الأعداء في المرة الأولى التي تراها فيها.

تصبح جماليات اللعبة أكثر مثالية من الثمانينات مما أتذكر، ولكن من الممتع دائما استكشاف الارضاي النيون المتوهجة عندما كنت تذبح جحافل من المسوخ ذات العيون العديدة. وبشكل افتراضي، يوجد مرشح CRT يغطي أعلى اللعبة، مع استكمال أخطاء تتبع VHS أثناء تحميل الشاشات. يمكن إيقاف تشغيله في الإعدادات، مما يجعل اللعبة تبدو أنظف ولكنها تأخذ بعض النكهة الممتعة. ودخل الناشر Bandai Namco على خط المتعة، فسوف تسمع مقاطع صوتية كلاسيكية من Dig-Dug و Pac-Man بينما تستكشف منطقة المحور الرئيسية.

تتأثر الموسيقى بالمثل بالإعدادات الثقيلة والمزج والقيثارات الكهربائية. لا يصل الصوت لديفيد إيرل إلى نفس ارتفاعاته في الثمانينات في Far Cry: Blood Dragon ، ولكنه ينجز المهمة. وجدت نفسي ادندن تلك الموسيقى بعد فترة، لكن هذا ليس مزعجًا ويساعد في ضبط الحالة المزاجية.

وقد واجهت بعض المشاكل البسيطة خلال فترة تجربتي ولعبي ل RAD. أولاً وقبل كل شيء، أوقات التحميل مهمة جدًا عند الدخول الى منطقة جديدة أو النقل الفضائي مرة أخرى إلى المدينة. لم تكن هذه مشكلة كبيرة لأنك بمجرد تواجدك في منطقة ما، لا تميل إلى تركها لفترة من الوقت، ولكني أتصور أن هذه المشكلة قد تكون أكثر وضوحًا على جهاز Switch. كما أن اللعبة قصيرة إلى حد ما، حيث تضم ستة مراحل فقط بين بداية سعيك ومعركة الرئيس النهائية. ولكن يبدو أن هناك الكثير من الأسرار الخفية، وأنا أعلم على وجه اليقين أنني لم أر حتى الآن كل ما تقدمه RAD.

لقد بدأت بلعب نسخة الحاسب بلوحة المفاتيح والفأرة، لكن نظام الشيخوخة الخاص بي لم يكن قادراً على التعامل معها واضطررت إلى التبديل ذارع تحكم Xbox One مرة ومرة اخرى بذراع PS. وكانت اللعبة تعمل بشكل جيد وسلسل على جهاز الحاسب الخاص بي، لكن الإطارت كانت غير ثابتة ولكن بدون اي مشاكل. وإذا قمت باختيار إصدار الحاسب الشخصي، فقد يكون من الحكمة الشراء من Steam حتى تتمكن من طلب استرداد الأموال إذا واجهت اي مشكلة.

بصرف النظر عن ذلك، هناك كل نفس المشكلات التي نراها في اي لعبة Rogue متأثرة بها. العشوائية للغاية هي ربط هذا النوع من الالعاب من خلال ظروف غير مواتية وغير متوقعة. إذا لم يكن لديك مزاج ماسوشي مثل أولئك الذين يستمتعون بالفعل بالعاب Roguelikes ،  فلن تغير لعبة RAD رأيك.

لقد استمتعت كثيرا بلعبة RAD وكذلك الاطفال الصغار في المنزل، على الرغم من أنني أستطيع أن أقول إنني خدشت سطح اللعبة فقط. فمحاولة العمل مع تعديلات الجسم دون المستوى الأمثل أمر مضحك للغاية في حد ذاته، واكتشاف طفرات وتقاليد جديدة أمر مثير للاهتمام. لا أعتقد أن أي استوديو بخلاف Double Fine كان من الممكن أن يجعل ما بعد نهاية العالم مسلي وممتع الى هذه الدرجة.

RAD_20190812153346

التقييم

نقاط التقييم

جيدة جدا

لعبة مثيرة للإعجاب مع بعض المشاكل الطفيفة. لن تذهل الجميع، لكنها بالتأكيد تستحق وقتك ونقودك

زر الذهاب إلى الأعلى