PowerTune
أصبح كل شيئ ديناميكيآ ! حيث تقدم تلك التقنية من AMD تعزيزآ للأداء عن طريق تعزيز Boost كما فى بطاقات NVIDIA . حيث لن يكون هناك بعد هناك تردد ثابت القيمة تعمل به النواة الرسومية , فسيتحدد قيمة التردد بين قيمة أساسية Base Frequency وقيمة قصوي Max Frequency تتنقل فيما بينهم ترددات النواة الرسومية. والطبع ستكون بناءآ على الحرارة و الكمية الطاقة وسرعة دوران المرواح. و تعتمد على تلك التقني وضعي UPPER MODE و Quiet Mode . فيكمنك الإنتقال بينهم عن طريق محول –Switch- على جسم البطاقة نفسها. الفرق بين الوضعين هو فرق الترددات حيث يقوم الوضع Upper بزيادة الترددات و سرعة المراوح لتقليل الحرارة ومحاولة الوصول إلى أقصي ترددات MaxFrequency . أما الوضع Quiet يقوم بتقليل الترددات لتصل إلى أقل حد إلى ال BaseFrequency .
مانتل أو Mantel هي التقنيه التي جائت لحل محل مكتبة DX11 هذا من وجهة نظر AMD وذلك بسبب ما تضعة مكتبة DX11 من عقبات اما مطوري الألعاب ما يجعل تطوير العاب الحاسب اكثر صعوبة واقل سرعة في التطوير وتطويع القدرات الخاصة بالأنوية الرسومية.
ولأن الموضوع يطول شرحة فلن أجد أفضل من شرح عضو فريق عمل الموقع الدكتور حميدو لمكتبة MANTEL وعن حتي مشاكل وعيوب مكتبة DX11 وهو ما ستجدوه بالرابط التالي :
مكتبة DirectX ، العبأ الذي لم يعد يطيقه أحد !
كما لا يفوتكم تجربتنا المثيره التي قمنا فيها بمواجهة مكتبتي DX11 مقابل Mantel لبطاقتي R9 290X وكذلك بطاقة GTX 780Ti بالرابط التالي
DirectX يفرض سيطرته علي الحاسب الشخصي من جديد ..
وعلي العموم فمكتبه Mantel والتي بدأت AMD بالفعل في استخدامها وادراجها ضمن اسماء كبيرة من الألعاب مثل
Battlefield 4
Battlefield Hardline
Thief
Star Citizen
Plants vs. Zombies: Garden Warfare
Civilization: Beyond Earth
Dragon Age: Inquisition
Mirror’s Edge 2
Sniper Elite 3
Star Wars: Battlefront
تأتي مدعومة من قِبل كل البطاقات التي تحمل أنوية جيل GCN بما ما يعني ان بطاقات R Series و 7000 series داعمة للتقنية والتي يتم تفعيلها من داخل اللعبة.