جاءت البطاقة الجديدة محملة بالعديد من التقنيات الجديدة التى تصاحب كل جيل . العديد من التقنيات المميزة وسنسردها فى السطور القادمة بشيئ من التفصيل.
PowerTune
أصبح كل شيئ ديناميكيآ ! حيث تقدم تلك التقنية من AMD تعزيزآ للأداء عن طريق تعزيز Boost كما فى بطاقات NVIDIA . حيث لن يكون هناك بعد هناك تردد ثابت القيمة تعمل به النواة الرسومية , فسيتحدد قيمة التردد بين قيمة أساسية Base Frequency وقيمة قصوي Max Frequency تتنقل فيما بينهم ترددات النواة الرسومية. والطبع ستكون بناءآ على الحرارة و الكمية الطاقة وسرعة دوران المرواح. و تعتمد على تلك التقني وضعي UPPER MODE و Quiet Mode . فيكمنك الإنتقال بينهم عن طريق محول –Switch- على جسم البطاقة نفسها. الفرق بين الوضعين هو فرق الترددات حيث يقوم الوضع Upper بزيادة الترددات و سرعة المراوح لتقليل الحرارة ومحاولة الوصول إلى أقصي ترددات MaxFrequency . أما الوضع Quiet يقوم بتقليل الترددات لتصل إلى أقل حد إلى ال BaseFrequency .
تقنية توصيل CrossFireX جديدة من AMD
البعض منا فى وقت ما إستخدم جسر توصيل البطاقات الرسومية CrossFireX Bidge . والذي يقوم بتوصيل بطاقتين أو أكثر من AMD فكان يقوم بنقل البيانات من البطاقة إلى أخري .
ولكن مع التطور والإنتقال إلى الجيل الثالث من شقوق التوسعة PCI-E3.0 وزيادة عرض نقل البيانات الى الضعف عن الجيل السابق وعدم استغلالها فى مجال الألعاب , قررت AMD أن تستغل ذلك الBandwith بديلآ عن جسر التوصيل .
الفضل يعود هنا لإستخدام AMD لمحرك DMA – Direct Memory Access – الذي يقوم باستغلال سعة نقل البيانات الهائلة فى نقل البيانات من وإلى البطاقتين.
السبب فى إعتقادي ليس مجرد الإستغناء عن الجسر وفقط . فبعد أن قدمت لنا طريقة تحليل الإطارات الجديدة FCAT نتائجآ لتوقيت عرض الإطارات FrameTime عند إستخدام بطاقتين أو أكثر من AMD فى وضعية CFX والتى أظهرت نتائج غير جيدة بالمرة . كانت سببآ رئيسيآ فى وجود مشاكل التقطيع tearing والذي أزعج الجميع . ظهرت تلك الأعراض أيضآ حتي على بطاقة HD7990 ثنائية النواة التي تستخدم نواتين Tahiti XT. وقامت AMD حينها بإصدار عدة تعريفات جديدة قامت بحل المشكلة نسبيآ ولكنها ما زالت موجودة بشكل طفيف. فيبدو أن AMD تحاول فى طريقها لأن تقتلع المشكلة من جذورها. لا أقول أن المشكلة قد حلت ولكن قد قلت بشكل ملحوظ.
TrueAudio
أعلنت AMD عن التقنية الجديدة الخاصة بالصوتيات TrueAudio . والتى تتلخص فى إلحاق معالج صوتي DSP – Digital Sound Processor – فى البطاقة الرسومية . و يقوم ذلك المعالج المختص بإزالة عناء معالجة الصوتيات عن كاهل المعالج المركزي . مما يسمح لمطوري الألعاب إضافة المزيد من التفاصيل الصوتية . مما يسمح لتخفيف الحمل عىل المعالج بنسبة 10% تقريبآ و نقل الأعباء الى المعالج الصوتي المتخصص على البطاقة .