دراسة : زيادة الأداء مع تعدد الأنوية الرسومية لجيل HD6900 مع شاشة واحدة وثلاث شاشات

المقدمة

مع صدور سلسلة AMD HD6000 وجدنا تحسناً ممتازاً في دعم تقنية تعدد الأنوية الرسومية وبالطبع كان التركيز كله على الفارق بين نواة واحدة ونواتين

لهذا قررنا تجربة حتى أربع أنوية رسومية مع شاشة واحدة ومع ثلاث شاشات للتخلص بقدر الإمكان من عنق الزجاجة الذي قد يسببه المعالج المركزي

بالإضافة إلى معرفة الأداء الذي نحصل عليه مع مجموعة كبيرة من الألعاب مع الدقتين

حسناً

تأخرت كثيراً في هذه المراجعة أو “الدراسة” كما قررت تسميتها مؤخراً, ولكن هذا التأخير الذي استغرق شهوراً كان لأسباب منطقية سأسردها عليكم حالاً

سبب التأخير الأساسي كان لكي تخرج الدراسة بأقصى دقة ممكنة . لا أخفيكم سراً, قد واجهتني بعض المشاكل في إتمام الدراسة وأدت إلى هذا التأخير تنقسم المشاكل إلى التالي :

– مشاكل في الطاقة : كما تعرفون مزود الطاقة الذي لدي بقدرة 850 وات وصحيح إنه من أعلى الفئات في العالم ولكنني أفضل دائماً ألا أقوم بالضغط على أي شيء أكثر مما يحتمل المزود أثبت كفاءة مذهلة بالفعل ولكن مثبت التيار الذي لدي بقدرة 500 وات فقط وقد احترق مع تشغيل الأربع أنوية مع أقصى تحميل في اختبار 3DMark Vantage  Extreme

– مشكلة في درجات الحرارة : وأعني بها حرارة بطاقة HD6990 بالذات من المعروف أن هذه هي أقوى بطاقة رسومية في العالم وهي ثنائية النواة ودرجات حرارتها أعلى من باقي البطاقات أحادية النواة وهذا أمر طبيعي ولكن غير الطبيعي هو انني أثناء اختبار الثلاث بطاقات اضطررت بسبب تصميم اللوحة الأم والصندوق لدي إلى تركيب البطاقات الثلاث متجاورة وملتصقة تماماً مما أدى إلى منع تدفق الهواء لبطاقة HD6990 وبالتالي اضطررت لتشغيل المروحة على سرعتها القصوى 100% أثناء اختبار البطاقات الثلاث معاً استغرق الأمر بالطبع الكثير من التجارب وال Trials وال Errors وفي النهاية تمت جميع الاختبارات بنجاح وكلمة “نجاح” هنا تعني اتمام الاختبارات بدون أن تؤثر درجات الحرارة في النتائج لأنه من المعروف إن البطاقات الرسومية حالياً تقوم بتقليل تردداتها في حالة زيادة درجات الحرارة للحفاظ على النواة من الاحتراق وهذا يؤدي إلى الحصول على أداؤ أقل في الاختبارات ومن ثم تكون النتائج غير حقيقية أو غير دقيقة على أقل تقدير .

– مشاكل مع بعض الألعاب : وتحديداً مع تعدد الأنوية هذه المشاكل واجهتني أثناء عمل الاختبارات وهي إما مشاكل في عدم عمل لعبة معينة أو إن النتائج التي تخرج أستشعر إنها قليلة أو غريبة دعوني أخبركم بشيء ربما يتعجب بعضكم منه طوال فترة تزيد عن 12 عام وأنا أقرأ مراجعات معظم المواقع العالمية للبطاقات الرسومية بالذات والتي أهتم بها بشكل شخصي وطوال 4 سنوات تقريباً وأنا أقوم بعمل اختبارات ومراجعات بنفسي هذه المدة الطويلة أدت إلى وجود حاسة ما تجعلني أدرك وجود خطأ أثناء الاختبارات وقبل حتى الانتهاء منها وخروج النتائج, وفي أحيان كثيرة كنت أوقف الاختبار بمجرد البدء فيه لاحساسي بوجود ذلك الخطأ غير المنظور (لأن النتيجة النهائية لم تكن قدر ظهرت بعد) هناك مشاكل وأخطاء حقيقية بالطبع مع تقنية تعدد الأنوية عموماً ولكنني لم أكن أسارع إلى لوم التعريفات أو التقنية نفسها عندما تخرج نتائج أجدها غريبة أو قليلة أو غير معبرة كان الهدف الأساسي هو تحقيق أكبر قدر ممكن من الدقة مهما تكلف الأمر من بحث في المواقع العالمية أو حتى السؤال في المنتديات الاجنبية وانتظار الإجابات وكل هذا استغرق وقتاً طويلاً للغاية ولكن الهدف كان أسمى من أي وقت أو مجهود بحيث تخرج الدراسة ونحن ندرك تماماً أن أي مشكلة ظهرت في لعبة أو أي نقص في الأداء كان بسبب التعريفات أو اللعبة وليس خطأ من جهازي أو طريقة اختباري أو أي خطأ شخصي مني بنسبة 100%

– اختلاف التعريفات : بدأت العمل على الدراسة مع تعريف 11.4 Preview وصدر 11.5 ثم 11.6 وكل مرة كنت أضطر إلى إعادة سلسلة الاختبارات كلها !

– تعدد الاختبارات : هذه المرة قررت العمل على اختبار بعض الألعاب الجديدة وهناك بعض الاختبارات التي تستغرق الكثير من الوقت لإتمامها هذا بالإضافة إلى عدد المرات الذي أقوم فيها بالإختبارات وهي تحديداً ثمان مرات …. أجل ، لقد قرأتم الجملة بشكل صحيح سلسلة الاختبارات تمت 8 مرات

مع دقة 1080×1920 لشاشة واحدة 24 بوصة : اختبارات لنواة واحدة HD6970 ثم لنواتين ثم لثلاث أنوية ثم لأربع أنوية

ثم مع دقة 1080×5760 لثلاث شاشات 24 بوصة : اختبارات لنواة واحدة HD6970 ثم لنواتين ثم لثلاث أنوية ثم لأربع أنوية

الاختبارات مع دقة ال Eyefinity 5760×1080 مهمة للغاية في هذه الدراسة لسببين :

  1. اختبار الأداء مع هذه التقنية والقوة الرسومية التي يحتاجها
  2. التخلص بشكل كامل من أي عنق زجاجة يسببه المعالج مع تعدد الأنوية الرسومية وخصوصاً ان النواة الواحدة منها هي أقوى ما أنتجت AMD من الفئة العليا

أهداف الدراسة

  • معرفة نسبة زيادة الأداء التي نحصل عليها من ربط بطاقات جيل HD6900 بتقنية تعدد الأنوية الرسومية مع مجموعة كبيرة من الألعاب وبرامج الاختبار
  • نظرة على الأداء الذي نحصل عليه مع تقنية تعدد الشاشات أو ال Eyefinity
  • تحديد أفضل نسبة استفادة من تعدد الأنوية الرسومية مع شاشة واحدة ومع ثلاث شاشات
  • المشاكل التي قد تواجه المستخدم مع تقنية تعدد الأنوية الرسومية و/أو مع تقنية تعدد الشاشات وحلولها

 

 

البطاقات المستخدمة

Sapphire HD6990 بترددات 880/1375 بحيث تتساوى مع أداء بطاقتين HD6970

Sapphire HD6950 محولة إلى HD6970 بترددات 880/1375

HIS HD6950 محولة إلى HD6970 بترددات 880/1375

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13الصفحة التالية

مينا الروماني

مينا الروماني.. مهتم بعالم التقنية منذ عام 1998 وأحب دائماً الحصول على أفضل تجربة بصرية وسمعية وأعلى سرعة في كل ما يخصها.
زر الذهاب إلى الأعلى