هل حاسبك مستعد لمنصات الألعاب القادمة؟ هل أنت متأكد؟ فكر مرة أخري!

pc_ready_3_art

ثالثا: منظومة الذاكرة Memory :

قلنا سابقا أن المنصتين ستأتيان بثمانية جيجابايت من الذاكرة العشوائية ، لكن ما لم نقله أنه في منصة PS4 ، فان الذاكرة هي من طراز GDDR5 ، بتردد 5500MHz ، وبعرض 256 بت ! والنتيجة هي نطاق تبادل للبيانات Bandwidth بحجم 176 جيجابايت وهو حجم هائل !

وللمقارنة ، يجب أن نعرف أن معظم الحواسيب الشخصية يأتي بعرض 128 بت فقط للذاكرة ، فضلا عن أن طراز الذاكرة هو DDR3 بتردد أقصاه 2133MHz ، والغالبية العظمي يعمل بتردد 1600MHz .. وهو ما يعطي نطاقا متواضعا لتبادل البيانات قدره 25 جيجابايت فقط !

المعالجات العليا من Core i7 تعمل بتقنية القناة الرباعية Quad Channel (*)، وهي تعطي الذاكرة عرض 256 بت ، لكن حتي مع استخدام أقصي تردد متاح لذاكرة DDR3 (وهو 2133MHz)، فان نطاق تبادل البيانات يصبح 68 جيجابايت فقط ، وينخفض الي 51 جيجابايت في حالة استخدام ذاكرة بتردد 1600MHz .. كل هذا في مقابل 176 جيجابايت لمنصة PS4 .

ببساطة لا يوجد أي حاسوب شخصي علي وجه الأرض بمثل هذا القدر من نطاق البيانات ، ويعطي هذا لمنصة PS4 مزية هائلة عن أي حاسب شخصي ، فهذا النطاق الكبير سيمكنه من تحريك البيانات من الذاكرة الي المعالج و العكس ، أو من المعالج المركزي الي الرسومي والعكس .. بسرعة ليس لها مثيل ، والنتيجة هي تواصل أعلي بين المنصة ككل ، وتقليل من نقاط الاختناق وأداء أعلي في النهاية .

قد يحد من هذه المزية كون معالج المنصة ضعيفا ، لكنه حقيقة ليس ضعيفا الي هذا الحد .. أو كون متحكم الذاكرة Memory Controller الخاص به محدود القدرة ، لا يستطيع التعامل مع الذاكرة بتردد عال أو بكل هذا العرض الكبير ، لكن هذا الأمر حقيقة غير معلوم وغير مؤكد ، وسيظل غير معلوما لفترة من الزمن ، فضلا عن أن الأرجح ان متحكم الذاكرة يستطيع فعلا التعامل مع كل هذا القدر ، من باب تعظيم الأداء والاستفادة من الموارد العتادية المتاحة .

علي الجانب الآخر ، نجد أن منصة Xbox تستعمل منظومة ذاكرة أقل تطرفا من PS4 ، فهي تأتي بذواكر DDR3 هذه المرة ، لكنها تعمل بأقصي تردد متاح ، وهو 2133MHz ، وتعمل كذلك بعرض 256 بت ، مما يجعلها في مصاف معالجات Core i7 العليا من ناحية نطاق تبادل البيانات ، حيث يبلغ العرض 68 جيجابايت .

وحتي هذا النطاق لا يستهان به ، فهو أكبر مرتين ونصف من نطاق الغالبية العظمي من الحواسيب الشخصية والذي يبلغ 25 جيجابايت فقط (لأنها تعمل بعرض 128 بت وبتردد 1600MHz) !

لكن منصة Xbox لم تترك هذه النقطة هكذا .. وسعت الي زيادة نطاق بياناتها عن طريق استخدام 32 ميجابايت من الذاكرة المدمجة Embedded RAM .. ولمن لا يعرف ما هي الذاكرة المدمجة نقول أنها ذاكرة صغيرة الحجم ، شديدة الشبه بالذاكرة المخبأة Cache Memory .. تتميز بأنها سريعة جدا ،وقريبة جدا من المعالج .. وذات عرض هائل للغاية .. مما يجعل استخراج البيانات منها أمرا في غاية السهولة والسلاسة وبأزمان تأخير Latency غاية في الضآلة .. استعملت منصة Xbox ، ذاكرة منها بحجم 32 ميجابايت ، وذات نطاق تبادل بيانات يبلغ 102 جيجابايت !

ولتخيل الأمر .. فان المنصة قادرة علي ملأ وتفريغ كل تلك الذاكرة الصغيرة 3264 مرة في الثانية الواحدة .. مقارنة بـ 9 مرات فقط لذاكرة النظام الكبري ذات الـ8 جيجابايت ، وكل هذا بفضل عرض الذاكرة المدمجة الهائل ، الذي يتيح الوصول لأجزاء كبيرة منها لحظيا .. بينما تختنق ذواكر النظام ذات الأحجام الكبيرة عادة تحت عروض ضيقة لا تتعدي 256 بت ! ولا يتاح الوصول الا لأجزاء صغيرة منها في كل لحظة .

ولأن منصة Xbox أصبحت تستخدم نوعين من الذواكر .. مدمجة وعادية .. فان نطاق تبادل البيانات الكلي فيها هو مجموع نطاق تبادل البيانات في كل الذواكر .. الـ 68 جيجابايت العادية + الـ 102 جيجابايت المدمجة ، أي أن المجموع الكلي هو 170 جيجابايت ، أي أقل قليلا من نطاق منصة PS4 البالغ 176 جيجابايت .

أي أن المنصتين في النهاية توفران نطاقات للبيانات أكبر من أي شئ متوافر لأي حاسب شخصي .

لا أحد يعلم كيف سيكون تأثير هذا النطاق الكبير للمنصات علي الأداء مقارنة بالحواسيب الشخصية .. المتفائلون يحبون الاشارة الي انعدام فارق الأداء بين معالجات Core i7 ذات القنوات الرباعية Quad Channel ، وبين قريناتها ذات القنوات المزودجة Dual Channel .. وحتي بين الأخيرة وتلك ذات القنوات الثلاثية Triple Channel ، ويؤكدون أن فارق الأداء يحدده قوة المعالج المركزي بالأساس ، لكن المشكلة أنهم يتناسون أن هذا يحدث في بيئة الحاسوب التي لم تحاول الاستفادة من نطاق البيانات الكبير في الألعاب واستفادت منها في تطبيقات أخري مثل تحرير العروض المرئية والتصميم ثلاثي الأبعاد ، الأمر الذي هو من المؤكد حدوثه في المنصات ، فالمطورون لم يتركوا ترددا واحدا لم يحاولوا استغلاله في المنصات القديمة ، و سيكررون ذلك مع المنصات الجديدة أيضا ، فاستغلال العتاد بالكامل يساوي عندهم أداء أعلي ومؤثرات رسومية أكثر.

سوف يتطور الحاسب الشخصي ، وسوف يستخدم أنواعا أحدث من الذاكرة مستقبلا مثل DDR4 أو حتي DDR5 ، وربما بعرض أكبر ، لكن هذا لن يحدث في يوم وليلة ، بل سيستغرق عدة سنوات ، وحتي هذا الحين ستظل المنصات هي الأقوي في منظومة الذاكرة .. وعلي أية حال .. سنترك الممارسة العملية لتكون الحكم الفيصل في هذا الشأن ، ونتمني أن لا يكون الفارق كبيرا لصالح المنصات .

وكنقطة أخيرة ، بما أن حجم الذاكرة هو 8 جيجابايت ، اذن فقولوا علي أنظمة 32-بت السلام الي الأبد .

كان هذا فيما يتعلق بنطاق ذاكرة النظام System Memory ، أما فيما يتعلق بنطاق الذاكرة الرسومية ، فالأمر له حسابات أخري ..

قلنا أن نطاق ذاكرة منصة PS4 هو 176 جيجابايت ، وبما أن الذاكرة مشتركة بين المعالج الرسومي والمركزي .. اذن فنطاق الذاكرة الرسومية يكون أيضا 176 جيجابايت .. ونفس الأمر ينطبق أيضا علي منصة Xbox .. وللمقارنة فان نطاق بطاقة GTX 660 Ti هو 145 جيجابايت فقط، وبطاقة 7870GHz هو 153 جيجابايت فقط ، وهي نطاقات أقل من المنصات ، علي الرغم أن المعالج الرسومي بهذه البطاقات أقوي من المنصة بفارق مريح .

سوف نحتاج الي بطاقات أعلي اذا أردنا هزيمة المنصات في نطاق البيانات الرسومية.. بطاقة مثل GTX 670 توفر 192 جيجابايت ، وبطاقة مثل HD 7950 توفر 240 جيجابايت ، وكلاهما أعلي من المنصات .

—————————————————————–

(*) في الحواسيب المكتبية ، تضيف كل قناة ذاكرة Memory Channel ، ما يساوي 64 بت لعرض الذاكرة العشوائية RAM .. فالقناة الأحادية Single Channel تعمل بـ 64 بت ، والمزودجة Dual تعمل بـ 128 بت ، والثلاثية Triple تعمل بـ192 بت ، والرباعية Quad تعمل بـ 256 بت .

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

محمد عبد الحميد

محمد عبد الحميد .. 25 سنة ..
زر الذهاب إلى الأعلى