اولا: الأربعة الكبار :
في شهر فبراير من عام 2013 ، صعقت دار Guerrilla Games المشاهدين بعرض تجريبي للعبتها القادمة Killzone : Shadow Fall علي منصة PS4 .. ذلك لأن ما قدمته لم يكن مجرد عرضا عاديا ، وانما كان في نظر بعض المتخصصين من أقوي العروض الرسومية في تاريخ الألعاب ، بل ربما كان الأقوي علي الاطلاق.
وقد أثار هذا دهشة عظيمة لدي البعض ، كيف يأتي عرض رسومي علي منصة متوسطة الامكانيات (بالمعايير التقنية الحالية) متفوقا علي كل الألعاب الفائقة رسوميا و التي يحفل بها الحاسب الشخصي PC ، أو علي الأقل متساويا معها ؟!
والألعاب الفائقة رسوميا لمن لا يعرف تنقسم الي ثلاثة أقسام :
1 – الفائق تقنيا : وهو الذي يستخدم أحدث التقنيات والوسائل الرسومية المتوافرة ، مثل أخر اصدار من مكتبية DirectX ، و أحدث طرق الاضاءة والترصيع والتظليل والاكساء .. الخ ، مما يعطي مشاهد الألعاب فيه طابعا حقيقيا وقويا ، كنتيجة مباشرة للتقنيات الحديثة التي تحفل بها تلك الألعاب ، وما تجلبه تلك التقنيات من محاكاة للطبيعة وحرص علي الالتزام بالواقعية ، لكن يعيب تلك التقنيات أنها لا تحمل بالضرورة طابعا جماليا ، فالواقع ملئ بالأشياء الجميلة والقبيحة علي حد سواء ، وقد بنبهر اللاعب بجودة التفاصيل وقوة المحاكاة ، لكن ما لم يهتم المطورون بالحس الفني والذوقي في اختيار وتطبيق الوسائل الرسومية ، فان النتيجة الاجمالية لن تكون مبهرة علي الاطلاق .
ومن أمثلة تلك الألعاب التي تركز علي الجانب التقني بشكل كلي ، العاب مثل STALKER و Arma II.
2 – الفائق فنيا : وهو الذي لا يستخدم أي تقنيات حديثة ويعتمد بدلا من هذا علي تقنيات اقدم ، لكنه يعوض هذا النقص بحس فني عال لدي المطورين ، الذين يختارون أحسن ظروف الاضاءة والتظليل والاكساءات لكل مشهد ، ويطوعون ويعدلون من كل هذه الأشياء ويختاروا أفضلها وأجملها ، ليخرج كل مكان في اللعبة وكل موقف وكل موقع في أبهي صوره ، الأمر الذي يتطلب مجهودا أكبر من المطورين والرسامين ، وان لم يقعلوا هذا تخرج اللعبة بشكل غير متساوي في مجملها ، فبعض المواقع ستظهر جميلة والأخري ستظهر قبيحة وليست علي نفس القدر من الواقعية.
لكن النتيجة تكون أفضل من النوع الأول اذا كان الجهد المبذول كبيرا ، ويظهر هذا في ألعاب مثل : BioShock Infinite و The Witcher 2 و Mirror’s Edge و Rage و Uncharted.. وكلها ألعاب تستعمل الجيل السابق من التقنيات الرسومية ، لكن بانتقائية فنية عالية للغاية ، والنتيجة هي رسوميات جميلة المنظر تسر العين.
3 – النوع الثالث والأخير هو النوع المختلط ، الفائق تقنيا وفنيا، وهو الذي يستعمل أقوي الوسائل الرسومية ، ويمزجها مع أحسن التطويعات الفنية ، محققا أفضل ما في النوعين السابقين مع تفادي عيوبهما معا ، وهذا النوع دائما ما يفرز افضل الألعاب واقواها وأبرزها رسوميا ، ويخرج من عبائته ما يطلق عليه مصطلح ألعاب الراية Flagship Games ، وهي الألعاب الرائدة رسوميا والتي تقود باقي الألعاب علي تلك الجبهة ، بل وتدفع صناعة العتاد الي التطور لتكافئ تعقيد تفاصيلها ، وفي النهاية تصير مقياسا لقوة العتاد يتحدث عنه الكثيرون.
يحتل هذه الفئة حاليا ما يطلق عليه اسم الأربعة الكبار : وهم أربعة ألعاب تمثل أكثر مافي العالم من رسوميات مبهرة ، وهم Crysis 3 و Far Cry 3 وBattlefield 3 و Metro Last Light ، وكل منهم يأتي مدججا بأقوي المحركات الرسومية وأكثرها تعقيدا وازدحاما بالتفاصيل ، وأكثرها ضغطا واستهلاكا للعتاد كذلك.
ملحوظة : لعبة Hitman Absolution كانت علي وشك الانضمام الي قائمة الكبار ، لكن ينقصها زيادة دقة الاكساءات Textures وزيادة تعقيد التأثيرات الطبيعية Physics ، وعلي الرغم من أن رسوميات اللعبة رائعة تقنيا وفنيا ، الا أن مستوي تعقيدها لم يصل الي الأربعة الكبار ، لكنها تأتي بالتأكيد بعدهم مباشرة ، وهذا أمر طبيعي فالأربعة الكبار كلهم ألعاب تصويب Shooters ، بينما Hitman لعبة تسلل ، ومستوي التفاصيل في العاب التصويب هو الاعلي بين كل انواع الالعاب.
ومن هذا النوع الأخير ، كان العرض الرسومي علي منصة PS4 .. لقد أبدع مطورو دار Guerrilla Games في الجانبين الفني والتقني ، في محاولة لجعل عرضهم مبهرا ولافتا للأنظار منذ اللحظة الأولي ، ولقد نجحوا في هذا بالفعل ، غير أن هذا في الواقع هو نصف الحقيقة فقط . والحقيقة الكاملة ، هي أن المجهود الذي بذلوه كان أكبر من مجرد عامل الابهار ، لقد كان بامكانهم تحقيق هذا بأقل من نصف المجهود ، لكن هذا لم يمكن طموحهم ، بل كان الحصول علي ابهار بصري اشد مما هو أفضل عند الحاسب الشخصي ، أشد من الأربعة الكبار ، كان هذا هو طموحهم الأساسي.